أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟
قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ،
فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ،
فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ ، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟
قَالَ : قِيلَ لِي : لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ،
فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ، فَاغْفِرْ " .
تفصيل حديث الطفيل الدوسي
فيه خمسة محاور
الاول هو قصة هجرة الطفيل وصاحبه من دوس الي المدينة
الثاني هو مرض صاحبه من جو المدينة
الثالث ما حدث لصاحبه من مرض انتهي به الي اليأس من رحمة الله والانتحار بقطع براجمه
الرابع تعليق النبي صلي الله عليه وسلم بالداء له وطلب المغفرة ليديه
الخامس محور الاسناد الذي نقل عليه الحديث
____________________
أما الاول هو قصة هجرة الطفيل وصاحبه من دوس الي المدينة
يحتوي علي هجرة الطفيل وصاحبه الي المدينة ويدل هذا لي ان الحدث وقع في أول زمن الهجرة ولذلك مغزي في حكم ما فعله الصاحب في نفسه
وهل كان حكم الانتحار تصرف شخصي من عدمه ساعتها وهل لم يكن حُرم قتل النفس أم لا وهل كان تحريمه غريزياً أم تكليفياً لكن المؤكد ان الانتحار حرم من قبل ذلك أو بعد ذلك والي يوم القيامة تحريما قاطعا بنصوص الايات والفاظ الاحاديث الصحيحة القطعية المحكمة ولا يصلح التأويل بتاتا في هذه الاحكام لأنها أحكاما يمتنع دخول المجاز عليها وتخص المصير الابدي جنةً أو نارا دخولا محدد بالخلود والتأبيد عياذا بالله الواحد
وتعليق النبي صلي الله عليه وسلم بالدعاء له وطلب المغفرة ليديه
فمعلوم لدينا ان النبي صلي الله عليه وسلم وهو خير الحكماء وخير من علمه الله تعالي أن الجنة ليس فيها عطاءا مجذوذا
قال تعالي { يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105) فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (107) وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ إِلَّا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ (108) سورة هود} فكيف يعلق علي منام منافيا لقاعدة ثابتة من قواعد الدين القيم بهذا التعليق !!!
باقي ما هو مهم جدا وهم الناقلون لهذا الخبر قلت المدون رواه مسلم لكن في سنده اثنين من المدلسين هما :
١.محمد بن مسلم مدلس وقد عنعنه ولا تقبل رواية المدلسين مالم يصرحوا بالسماع
٢.وفيه مدلس اخر مشهور بالتدليس خاصة عن جابر وهو أبو الزبير وقد عنعنه
3. والثالث هو ضعف ووهاء الحديث مقارنة بأحاديث الثقات العدول
المتقنين شديدي الحفظ
قلت المدون حديث الطفيل هذا هو من الأحاديث المعتلة المبتلاه
1.بالتدليس 2.وعدم الحفظ 3.والشذوذ
وهو
أ } معارضة الثقة لمن هو أوثق منه
ب } أو معارضة الصدوق للثقة
ج } أو معارضة الفرد للجماعة
وقد ثار حول دلالته جدل وخلاف كبير محوره في كونهم اعتبروه صحيحا لكنه
1.منتهي الضعف
أ} اسنادا
ب} ومتنا .
2.ولأنه يتعلق بمسالة الوعد والوعيد ،
3.ويعارض نصوصا أوثق منه من الكتاب والسنة ..
فهو اذن شاذ جدا ومدلس وليس له متابعات او شواهد
الاحايث المعارضضة له وطرقها
أما الحديث فنقاط التسرب الخاطئ اليه علمناه من ::
١. .السند الذي روي به هذا الحديث وهو سند دلسه محمد بن مسلم عن الزبير عن جابر وكلهم أي محمد بن مسلم
وأبو الزبير لم يصرح واحد منهما بالسماع ومثل هؤلاء لا تقبل لأحدهما رواية
مالم يصرحوا بالسماع
٢. مخالفة هذه الرواية للأثبت والاحفظ منها {شذوذ
روايتها} فقد روي مسلم
الاحايث المعارضة له وطرقها
1. أبو هريرة
.فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .
وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .
وفي حديث
أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا قاتل في سبيل الله أشد القتال، فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: «إنه من أهل النار» فبينما هو على ذلك إذ وجد الرجل ألم
الجرح، فأهوى بيده إلى كنانته، فانتزع منها سهما فانتحر بها.
وفي الحديث نفسه: «انتحر فلان فقتل نفسه» رواه البخاري
ومسلم.
2. أبي هريرة
ومنها ما أخرجه الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا, ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا, ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا».
3.وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .
4.وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )
5.فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .
فهذه اريعة طرق لحديث باطن كفر من انتحر " و المَشاقص : سهام عراض .
حكم الانتحار:
الانتحار في كل الأحوال محرم ، ويعتبر يأس من رحمة الله
، قال الله تعالى: {وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا
بِالْحَقِّ} [الأنعام 151]. وقال تعالى: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ
كَانَ بِكُمْ رَحِيماً} [النساء الآية 29]؛
فالمنتحر يأس من رحمة الله وقد قال الله
تعالي{وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ
رَحْمَتِي وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (23)/العنكبوت }
وقال أيضا {يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ (87)
فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَيْهِ قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ مَسَّنَا وَأَهْلَنَا الضُّرُّ وَجِئْنَا بِبِضَاعَةٍ مُزْجَاةٍ فَأَوْفِ لَنَا الْكَيْلَ وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا إِنَّ اللَّهَ يَجْزِي الْمُتَصَدِّقِينَ (88) /سورة يوسف}
وقال أيضا { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَوَلَّوْا قَوْمًا غَضِبَ
اللَّهُ عَلَيْهِمْ قَدْ يَئِسُوا مِنَ الْآخِرَةِ كَمَا يَئِسَ الْكُفَّارُ مِنْ
أَصْحَابِ الْقُبُورِ (13)الممتحنة }
{الْيَوْمَ
يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ الْيَوْمَ
أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ
الْإِسْلَامَ دِينًا فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِإِثْمٍ
فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (3)
/المائدة}
و { وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الْأَرْضِ وَلَا
فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ (22) وَالَّذِينَ
كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَلِقَائِهِ أُولَئِكَ يَئِسُوا مِنْ رَحْمَتِي
وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (23) /العنكبوت}
وقد قرر الله تعالي أن المنتحر سيمسك بيده وسيلة انتحاره في جهنم فهو ينتحر بها خالدا مخادا فيها أبدا
...............
كما أن ألفاظ كل الاحاديث الصحيحة تدل على خلوده في
النار،
1. فعند أبي هريرة مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً
2. وعند ثابت بن الضحاك / مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة
3. وعند جندب بن عبد الله / كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة
وعند جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه
ومنها ما أخرجه الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا, ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا, ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا»
تابع الروابط التالة
تاتخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر وا...
*/*/ شواحد واطراف واسانيد حديث مسلم أن قاتل نفسه ...
شواهد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح...
** اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِي...
تخريج الحديث .تخريج حديث من تردى من جبل فقتل نفسه ...
تخريج وشواهد واطراف واسانيد حديث لَا تَرْجِعُوا بَ...
تحقيق حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَح...بع الروابط التالية
==============================
اطراف واسانيد حديث مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَار جهنم ...
ونلاحظ هنا عدم تفرد الرواه لأحاديث ضد حديث الطفيل الفرد
فقد رواه عبد الرحمن بن صخر و ابو هريرة وثابت بن الضحاك و جابر بن سمرةوخلافه
[ أطراف ]
الأطراف احاديث التخليد في جهنم لقاتل نفسه
|
================================
تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر والتعقيب علي ذلك بدراسة تخريج حديث ابي هريرة الأوثق والأضبط
قول مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا
يكفر
الروابط لاسلام ويب
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 171
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ،
عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ،
عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ،
عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ
الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ
حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟ قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ،
فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ
اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ،
وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ
فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ
يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ
، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ
بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ :
قِيلَ لِي : لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ،
فَاغْفِرْ " .
تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر والتعقيب علي ذلك بدراسة تخريج حديث ابي هريرة الأوثق والأضبط
قول مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر
الروابط لاسلام ويب
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 171
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ الطُّفَيْلَ
بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟
قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ،
فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى
الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهَاجَرَ مَعَهُ
رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ
لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ
الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ ، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ،
وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ
: غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ : قِيلَ لِي : لَنْ
نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ، فَاغْفِرْ " .
|
(2) محمد
بن مسلم
| |
(3) حجاج بن ميسرة
| | |
(4) حماد بن زيد
| | | |
(5) سليمان بن حرب
| | | | |
(6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | |
(7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | |
(8) الكتاب:
صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي وهو صدوق
إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم]
(1) جابر
بن عبد الله
|
(2) محمد
بن مسلم
| |
(3) حجاج بن ميسرة
| | |
(4) حماد بن زيد
| | | |
(5) سليمان بن حرب
| | | | |
(6) عبد الله بن محمد
| | | | | |
(7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | |
(8) الكتاب:
صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن ولا يصلح الاستدلال به في مواجهة الجمع من احادبث التخليد الابدي في جهنم لأن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي وهو صدوق
إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم] |
|
طرق الحديث الصحيح المناقض لحديث الطفيل
فهذا طريق ابي هريرة ومعه 6 متابعات وشواهد
_____________________
فقرة مهمة
يعد قتل الإنسان نفسه معصية من كبائر الذنوب، ويكون قاتل نفسه عاصيا، ويعاقب في النار يوم القيامر في علم الله بسبب هذا الجرم الذي ارتكبه، لكنه لا يخرج من الإسلام ظاهريا بهذا الفعل فهذه مسألة تخص السريرة ولا يعلم السرائر غير الله بالضبط كالمنافق لا يخرج من الاسلام بنفاقه لكن ذلك لا يمنعه أن يكون من أعتي الكفار،
كذلك قاتل نفسه فهو في السرائر سيعاقب بالخلود في
جهنم أبدا ويخلد في النار، قال الله تعالى: ﴿إن الله لا يغفر أن يشرك به
ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء﴾. وبهذه الاية دخلت كل الذنوب في دائرة الشرك الباطني الذي لا يعلمه الا الله وسيظهره يوم تبلي السرائر يوم لا يكون للانسان قوة ولا ناصر لأن كل
ذنب في الحقيقة وراءه دافع من الشيطان أو النفس أو الهوي ولا يخرجه من محيط الشرك الا التوبة
انظر مدونة قانون الحق الالهي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق