تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر والتعقيب علي ذلك بدراسة تخريج حديث ابي هريرة الأوثق والأضبط
قول مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا
يكفر
الروابط لاسلام ويب
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 171
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ،
عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ،
عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ،
عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ
الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ
حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟ قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ،
فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ
اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ، فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ،
وَهَاجَرَ مَعَهُ رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ
فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ
يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ
، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ، وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ
بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ :
قِيلَ لِي : لَنْ نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى
رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ،
فَاغْفِرْ " .
تخريج حديث مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر والتعقيب علي ذلك بدراسة تخريج حديث ابي هريرة الأوثق والأضبط
قول مسلم الدليل علي أن قاتل نفسه لا يكفر
الروابط لاسلام ويب
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ]
رقم الحديث: 171
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ الصَّوَّافِ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، أَنَّ الطُّفَيْلَ
بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ ، أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، هَلْ لَكَ فِي حِصْنٍ حَصِينٍ وَمَنْعَةٍ ؟
قَالَ : حِصْنٌ كَانَ لِدَوْسٍ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَأَبَى ذَلِكَ النَّبِيُّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلَّذِي ذَخَرَ اللَّهُ لِلأَنْصَارِ ،
فَلَمَّا هَاجَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى
الْمَدِينَةِ ، هَاجَرَ إِلَيْهِ الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَهَاجَرَ مَعَهُ
رَجُلٌ مِنْ قَوْمِهِ ، فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَة َ ، فَمَرِضَ فَجَزِعَ فَأَخَذَ مَشَاقِصَ
لَهُ فَقَطَعَ بِهَا بَرَاجِمَهُ ، فَشَخَبَتْ يَدَاهُ حَتَّى مَاتَ ، فَرَآهُ
الطُّفَيْلُ بْنُ عَمْرٍ وَفِي مَنَامِهِ فَرَآهُ ، وَهَيْئَتُهُ حَسَنَةٌ ،
وَرَآهُ مُغَطِّيًا يَدَيْهِ ، فَقَالَ لَهُ : مَا صَنَعَ بِكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ
: غَفَرَ لِي بِهِجْرَتِي إِلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ،
فَقَالَ : مَا لِي أَرَاكَ مُغَطِّيًا يَدَيْكَ ؟ قَالَ : قِيلَ لِي : لَنْ
نُصْلِحَ مِنْكَ مَا أَفْسَدْتَ ، فَقَصَّهَا الطُّفَيْلُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
" اللَّهُمَّ وَلِيَدَيْهِ ، فَاغْفِرْ " .
|
(2) محمد
بن مسلم
| |
(3) حجاج بن ميسرة
| | |
(4) حماد بن زيد
| | | |
(5) سليمان بن حرب
| | | | |
(6) إسحاق بن إبراهيم
| | | | | |
(7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | |
(8) الكتاب:
صحيح مسلم [الحكم: إسناده {حسن} رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي وهو صدوق
إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم] قلت المدون في الاحاديث التي تتعارض متونها ودلالتها لا يصلح فيها أن يتهم الراوي بأي غمز أو طعن أو تعريض بعلة كما لا يصلح رتبة للراوي أقل من ثقة حافظ متقن كما لا يصلح تفرد الجديث أو تفرد الراوي دون متابعة أو شواهد أو طرق أخري ترفع ذرجته فوق درجة الحديث المعارض يعني تطبيقا هناك حديثان متعرضان الاول تنطق دلالته بتحريم الانتحار وتأثيمه لدرجة المعاقبة بالنار والخلود فيها وتأكيد الخلود بلفظ التأكيد مثل حديث ابي هريرة من طريق 1.و2. أَبُي بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ،
قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : "
مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ
بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا
أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ،
فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ
تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ
جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " وأورد مسلما له شاهدا قال 3. وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . وأورد مسلما له شاهدا اخرا بتحويل الاسناد فقال 4. ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ ثم شاهد اخر بتحويل اسناه الي 5. ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قال كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، 6. وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان . فهذا طريق ابي هريرة ومعه 6 متابعات وشواهد امام طريق فرد لا يقوي علي مجابهة الستة طرق لمسلم في رواية أبي هريرة فقط ويتردي هذا الطريق الفرد المضاد والمعروف برواية الطُّفَيْلَ
بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ الشاذ جدا والفرد جدا والغير محفوظ{لم يتقنه الراوي حفظا معبرا عن ذلك بكلمة صدوق وهي رتبة غمز وتضعيف اكثر منها توثيق} والمدلس جدا {فيه محمد بن مسلم وأبي الزبير وكلاهما مدلسان ولم يصرحا بالسماع فعنعناه} والمغموز في بعض رجاله بالتدليس وضعف الحفظ محمد بن مسلم{صدوق} هذا وليس له متابع ولا شاهد وهو حديث فرد لم يتابع علي رواته قط 1.فحديث ابي هريرة محفوظ وحديث الطفيل شاذا ليس محفوظا 2. وحديث ابي هريرة مروي من 6 ستة طرق وحديث الطفيل منفرد 3. وحديث ابي هريرة فيه جزاء المنتحر الخلود في جهنم خلودا أبديا وحديث الطفيل فيه منظر ممتنع في حق الله ان يدخل الرجل الجنة ثم يحرمة من نعمة يديه التي قطعها / إن من يدخل الجنة لا يبأس فيها ولا يفني نسأل الله الجنة ولا يدخل الجنة الا من طهره الله وغفر له أو عفا عنه نسأل الله الجنة قلت المدون فهذه مقارنة واحدة بين رواية ابي هريرة وبين حديث الطفيل فما بالنا لو اضفنا باق طرق خلود المنتحر في جهنم أبد وهذه الاحاديث اورتها في مربع بالاسفل وهي طرق اضبط وأوثق من حديث الطفيل الشاذ جدا شذوذا يصل الي درجة النكارة
(1) جابر
بن عبد الله
|
(2) محمد
بن مسلم
| |
(3) حجاج بن ميسرة
| | |
(4) حماد بن زيد
| | | |
(5) سليمان بن حرب
| | | | |
(6) عبد الله بن محمد
| | | | | |
(7) مسلم بن الحجاج
| | | | | | |
(8) الكتاب:
صحيح مسلم [الحكم: إسناده حسن رجاله ثقات عدا محمد بن مسلم القرشي وهو صدوق
إلا أنه يدلس ، رجاله رجال مسلم] |
========================
قلت المدون مدار الحديث علي محمد بن مسلم وهو صدوق ويدلس وأبي الزبير لا تقبل روايته عن جابر إذا رواها بالعنعنة وقد عنعنها
تخريج الحديث الحديث الشاذ للطفيل
1
اللهم وليديه فاغفر جابر بن عبد الله /صحيح مسلم
171
119
مسلم بن الحجاج
261
2
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /مسند أحمد بن حنبل
14688
14564
أحمد بن حنبل
241
3
اللهم وليديه فاغفر جابر بن عبد الله /صحيح ابن حبان
3094
3017
أبو حاتم بن حبان
354
4
اللهم وليديه فاغفر ورفع يديه/جابر بن عبد الله /المستدرك على الصحيحين
7030
4 : 76
الحاكم النيسابوري
405
5
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /مستخرج أبي عوانة
105
136
أبو عوانة الإسفرائيني
316
6
اللهم أحسبه قال وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله/المسند المستخرج على صحيح مسلم لأبي نعيم
256
306
أبو نعيم الأصبهاني
430
7
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /السنن الكبرى للبيهقي
14563
8 : 17
البيهقي
458
8
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /مسند أبي يعلى الموصلي
2145
2175
أبو يعلى الموصلي
307
9
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /المعجم الأوسط للطبراني
2467
2406
سليمان بن أحمد الطبراني
360
10
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله/الإيمان لابن منده
645
2 : 648
محمد بن إسحاق بن منده
395
11
اللهم وليديه فاغفر فرفع يديه/جابر بن عبد الله جزء رفع اليدين في الصلاة للبخاري
59
154
محمد بن إسماعيل البخاري
256
12
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /مشكل الآثار للطحاوي
175
198
الطحاوي
321
13
اللهم أحسبه قال وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله/حلية الأولياء لأبي نعيم
8742
8748
أبو نعيم الأصبهاني
430
14
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /دلائل النبوة للبيهقي
2119
---
البيهقي
458
15
اللهم وليديه فاغفر/جابر بن عبد الله /أسد الغابة
2099
---
علي بن الأثير
630
16
اللهم وليديه فاغفر ورفع يديه/جابر بن عبد الله /الأدب المفرد للبخاري
612
614
محمد بن إسماعيل البخاري
256
[ تخريج ] [ شواهد ] [ أطراف ] [ الأسانيد ] روابط التخريج لحديث ابي هريرة من اسلام ويب
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الأَشَجُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِحَدِيدَةٍ ، فَحَدِيدَتُهُ فِي يَدِهِ يَتَوَجَّأُ بِهَا فِي بَطْنِهِ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ شَرِبَ سَمًّا ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ فَهُوَ يَتَحَسَّاهُ ، فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا ، وَمَنْ تَرَدَّى مِنْ جَبَلٍ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ ، فَهُوَ يَتَرَدَّى فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدًا مُخَلَّدًا فِيهَا أَبَدًا " . وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ . ح وحَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَمْرٍو الأَشْعَثِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْثَرٌ . ح وحَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ حَبِيبٍ الْحَارِثِيُّ ، حَدَّثَنَا خَالِدٌ يَعْنِي ابْنَ الْحَارِثِ ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ كُلُّهُمْ ، بِهَذَا الإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَفِي رِوَايَةِ شُعْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ ذَكْوَان .
ما درجة ضعف حديث الطُّفَيْلَ بْنَ عَمْرٍو الدَّوْسِيَّ
===================
وقد حدث كل هذا الانحراف في الدين المنزل من ربهم جل وعلا في عقائد الناس حتي طال ووصل الي معتقداتهم ودنياهم واخرتهم وبسبب التهاون في شأن المجاز والحقيقة لذا اردت أن أورد نبذة طفيفة عنهما
هل المنتحر يخلَّد في جهنم إلى الأبد ؟
وكيف نوجِّه النصوص الواردة أنه
كذلك ؟
أولا يوجد مسلمات يجب التنبه اليها
A. مسلمات نقلية
1.اللفظ الإلهي أو النبوي لا بد من التعامل معه علي حقيقته وليس مجازا
2. لأن الذي شرعه رب العزة أو أوحي ربنا لنبييه بتشريعه
3. تم هذا التشريع بناءا علي قصد مقصود يُعبر عن مدلوله تلك الألفاظ التي أوردها اللفظ وصاغها رب العزة وأصبح اللفظ الوارد نصا مُعبرا عن مدلوله المحدد والمعين وأمسي اللفظ ومدلوله خليطا واحدا يجمعهما سورٌ هو محيط يحيط اللفظ ومدلوله بمقاس دقيق جدا لا يمكن التوسيع فيه أو التضيق منه
6.والأهم من ذلك كله أنه يمتنع منعا قاطعا أن يدخل المجاز في النصوص الشرعية المعمول بها في
4. ينبغي أن لا ننسب عدم فهمنا لنصوص الشرع أو إلصقها بدين الله علي أنها شُرِعت هكذا حسببما فهمنا لكن كما نزلت بألفاظها المعبرة بدقة متناهية ففرق خطير بين أفهام البشر وألفاظ التشريع المحددة
5. مسألة تحريف النصوص جاءت علي غير ما أراد الله ورسوله فحكم الله ورسوله دون تدخل بالتأويلات هو أربعة طرق علي الأقل فيها صريح اللفظ بالخلود المؤكد بالتخليدولا يتطرق اليها احتمال يضعف من احكامها كالاتي
1.فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيه خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن تحسَّى سمّاً فقتل نفسه فسمُّه في يده يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ، ومَن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يجأ بها في بطنه في نار جهنم خالداً مخلداً فيها أبداً ) رواه البخاري ( 5442 ) ومسلم ( 109 ) .
وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر ، عقوبةً له ، وزجراً لغيره أن يفعل فعله ، وأذن للناس أن يصلوا عليه ، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم .
وفي حديث
أبي هريرة رضي الله عنه: أن رجلا قاتل في سبيل الله أشد القتال، فقال النبي صلى
الله عليه وسلم: «إنه من أهل النار» فبينما هو على ذلك إذ وجد الرجل ألم
الجرح، فأهوى بيده إلى كنانته، فانتزع منها سهما فانتحر بها.
وفي الحديث نفسه: «انتحر فلان فقتل نفسه» رواه البخاري
ومسلم.
ومنها ما أخرجه الشيخان وغيرهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تردى من جبل فقتل نفسه فهو في نار جهنم يتردى فيها خالدا مخلدا فيها أبدا, ومن تحسى سما فقتل نفسه فسمه في يده يتحساه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا, ومن قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجأ بها في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا».
2.وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( مَن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ) رواه البخاري ( 5700 ) ومسلم ( 110 ) .
3.وعن جندب بن عبد الله رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح فجزع فأخذ سكيناً فحز بها يده فما رقأ الدم حتى مات . قال الله تعالى : بادرني عبدي بنفسه حرمت عليه الجنة ) رواه البخاري ( 3276 ) ومسلم ( 113 )
4.فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال : ( أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه ) رواه مسلم ( 978 ) .
فهذه اريعة طرق لحديث باطن كفر من انتحر " و المَشاقص : سهام عراض .
......
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق